القفز على الترامبولين يعتبر واحد من افضل و اكثر التدريبات التى يمكن ان تمارسها! ناسا وكالة الفضاء الامريكية صرحت بان تمارين الارتداد هى اكثر التمرينات تأثيرا و فعالية عرفها الانسان. القفز على الترامبولين تمرين منخفض التأ ثير و الذى يشكل العضلات و يحسن التناسق. يوجد العديد من المميزات التى لا تحصى و الفوائد من القفز على الترامبولين.

اللياقة القلبية الوريدية

وجدت دراسة أجرتها ناسا بأن 10دقائق من الوثب على منصة بهلوانية أفضل تمرين للقلب والأوردة من 33 دقيقة جري. قال التقرير “انة مع معدلات قلب و اكسجين مماثلة, ان حجم المحفزات الحيوية هى اكبر عند القفز على الترامبولين مقارنتا بلجرى ” ان القفظ على الترامبولين يساعد الجسم على التخلص من المواد السامة و عير المرغوب فيها فى الجسم.

الانسجام والرشاقة

الوثب على المنصة البهلوانية يزيد من الإدراك الجسدي والمكاني والتوازن والانسجام. سوف تتعلم التحكم التحكم فى اتزان الازرع و الارجل و انت تقوم بلقفز و ايضا لتعديل وضعية جسدك. تحسين الانسجام و مهارات الحركة يمكن ان تساعدك لتتقدم فى رياضات اخرى و التى تتطلب التناسق بين الاعين و الايدى و الارجل. لاعبى الجيمنازيوم و الاكروبات يستخدمون الترامبولين ليحسنوا من انسجامهم فى الحركات الهوائية..

التمرين المنخفض التأثير

على الرغم من ان القفز على الترامبولين يقدم مكثف للعضلات والعظام, فاءن 80 فى المائة من الصدمة يتم امتصاصها من الارتداد. ليس كلجرى او لعب التنس , القفز على الترامبولين يزود جسمك بتمرين شامل و فى نفس الوقت يقلل مخاطر الاصابة فى المفاصل و بلخصوص الكاحلين والركبتين. يكون هذا مفيد بلخصوص لمن يتلقون جلسات العلاج الطبيعى.

انسجام العضلات

انسجام و ليونة العضلات يتحسن و تخفض نسبة الدهون فى الجسد عند القفز على الترامبولين.
الاستخدام المنتظم للمنصة البهلوانية يمكن أن يساعد في تحسين الهيئة وصحة العضلات العامة. استخدام المنصة البهلوانية يساعد في تحسين قوة الجسم الكاملة. جون بيير , مدرب الفريق الملكى البريطانى يقول : ” ان جوهر الاستقرارلعضلاتك مرتبطة بقدر كبير لتبقيك معتدل و موزون , بمعنى مشدود و معدة اقوى و تحت ظهر اقوى”. و وافق ايضا مع ابحاث ناسا بأن القفز على الترامبولين يساعد على القوة العامة للجسم.

صحة أفضل

الوثب على المنصة البهلوانية بشكل منتظم يمكن أن يساعد في زيادة معدل الأيض للجسم وقدرته على حرق السعرات الحرارية بفعالية أكبر. كنتيجة لزيادة قوة الجاذبية الارضية عند التمرين على الترامبولين, تكون الخلايا اقوى و هذا النوع من التمرينات يساعد على رفع كفائة الخلايا المناعية و يبقى القوة الناعية الطبيعية لجسدك عند معدلات مرتفعة مما يقلل من فرص الاصابة بلامراض.

تخفيف التوتر

يمكن للقفز على الترامبولين ان يقلل من مخاطر الاصابة فى العظام كمرض هشاشة العظام و الكسور و ضعف العظام. وضع الجهاز العضلي الهيكلي تحت ضغط حفيف جدا و متكرر اثناء القفز يسمح للعظام لكى تكون اقوى لتتغلب على الضغط الناتج من القفز. الحالة المعدنية للعظام ايضا تتحسن فى نفس الوقت. ان الترامبولين تمتص معظم التاثير, لذلك ان عظامك و اربطتك تكون محمية عند التمرين.

التدريب و الارشادات

القفز على الترامبولين يساعد على مكافحة الاكتئاب و القلق يطلق الوثب على الترامبولين مادة الأندورفين التي تستطيع مكافحة الاكتئاب أو القلق. ان جلسات القفز الدورية يمكن ان تساعدك لكى تسترخى و تساعد على النوم الجيد و تزيد من طاقتك. القفز على الترامبولين يزيد من دورة الاكسجين حول جسمكو مما يجعلك اكثر يقظة و يحن ادائك الذهنى..